-->

دور المنتديات النسائية عمى شبكة الإنترنت في تنمية الوعي لدى المرأة

دور المنتديات النسائية عمى شبكة الإنترنت في تنمية الوعي لدى المرأة

بينت الباحثة الدور الذي تقوم به المنتديات النسائية في تنمية الوعي لدى المرأة، من خلال رصد أهم الموضوعات والقضايا التي تتناولها تلك المنتديات، ومعرفة نوعية المصادر التي تعتمد عليها، وأسلوب عرضها للقضايا، والقيم التي تتضمنها، بالإضافة إلى معرفة أوجه الاتفاق والاختلاف بين هذه المنتديات في عرضها للقضايا المختلفة الخاصة بالمرأة.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة المنتديات النسائية على شبكة الإنترنت نوعية القضايا والموضوعات المختلفة التي يتم طرحها والمضمون المقدم من خلالها وطرق عرض هذه المضامين، ومعرفة اللغة المستخدمة في عرض الموضوعات.

واستخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة، عند إجراء الدراستين التحليلية والميدانية، وكذلك الأسلوب المقارن للمقارنة بين المنتديات موضوع الدراسة التحليلية.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 

1- جاءت الموضوعات الاجتماعية في الترتيب الأول بنسبة 32،6%، تليها الموضوعات الدينية بنسبة 20،9%، ثم الموضوعات الصحية بنسبة 18،5%، تليها الثقافية بنسبة 12،6%، ثم المنوعات والترفيه بنسبة 7،8%، وأخيرًا التجارية والاستثمارية بنسبة 7،5%.


2- حازت الموضوعات الخاصة بفقه المرأة على الترتيب الأول بالنسبة لجملة الموضوعات الدينية المنشورة بمنتديات الدراسة، حيث بلغت نسبتها 20،2%، تليها الأحاديث النبوية الشريفة، ثم الموضوعات الخاصة بتفسير الأحلام، ثم موضوعات العقيدة الإسلامية والتاريخ الإسلامي، وأخيرًا موضوعات السيرة النبوية وبلغت نسبتها 14،4% من جملة الموضوعات المنشورة. 

3- احتلت موضوعات صحة المرأة الترتيب الأول بالنسبة للموضوعات الصحية المطروحة بمنتديات الدراسة خلال فترة التحليل، وذلك بنسبة 32،4% من جملة الموضوعات، تليها موضوعات النحافة والسمنة، ثم الأعشاب والطب البديل، ثم الموضوعات النفسية، ثم صحة الطفل.

4- بلغت نسبة الموضوعات التي تضمنت قيمًا إيجابية 92،1% من جملة الموضوعات المنشورة خلال فترة التحليل، مقابل 7،9% من الموضوعات تضمنت قيمًا سلبية.

5- غالبية الموضوعات المنشورة خلال فترة التحليل كُتبت باللغة العربية الفصحى، وبلغت نسبتها 42،9% من جملة الموضوعات، بينما بلغت نسبة الموضوعات التي كُتبت بالعامية 39،3%، مقابل 17،7% من هذه الموضوعات كُتبت بمزيج من الفصحى والعامية.

6- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية - من خلال مقياس الوعي الذي وضعته الباحثة - أن 78،7% من أفراد العينة لديهن وعي اجتماعي مرتفع، و69% منهن لديهن وعي صحي مرتفع، كما أن 50% منهن لديهن وعي ديني مرتفع، و33% لديهن وعي ثقافي مرتفع.
 لتحميل الدراسة اضغط هنا

إرسال تعليق