-->

التسويق السياسي وإدارة الحملات الانتخابية

 التسويق السياسي وإدارة الحملات الانتخابية



 

التسويق ليس فقط البيع ، هو على نحو متزايد في تزويد المستهلك بما يريد من المنتجات التي يرغبون وبالسعر الذي يريدون ، ومتى وكيف يرغبون ضمن حقل التسويق التجاري من المواد الترفيهية إلى السلع الاستهلاكية السريعة . الزبون هو الملك ، لذا يسعى المسوقون على كيفية إشباع حاجات الزبون المتطورة . هذه الأفكار تدور بصدق في الحملات الانتخابية السياسية الحديثة ، أن المرشح الذي يباشر في شن حملة انتخابية يجب أن يتعرف على الناخب حقاً الذي يتغير مع الوقت . لذا يقول المرشح السياسي للناخب ( ماذا تريد مني لكي يمكنك أن تصوت لصالحي ؟) . في عالم السياسة لا تخرج الأمور كثيرا عن هذه القواعد والمبادئ طالما أنها صناعة بشرية، وهناك قاعدة مهمة في عالم الاقتصاد هي قاعدة الندرة والعرض والطلب، وهي قاعدة تطبق في السياسة بشكل كبير، ولكنها تحتاج إلى مهارة سياسية فائقة، فالسياسة تتعامل مع سلع ومنتجات سياسية لكنها لا تنفصل عن لغة المصلحة الخاصة، ولذلك فالفارق بين العالمين واضح، ففي حالة الاقتصاد يمكن التحكم بجودة المنتج ومدى مقارنته بالثمن الذي يدفع، أما في السياسة فقد يصعب الحكم على جودة ما يعرض من عروض وإغراءات سياسية، لأنها قد تصطدم بتباين واختلاف المصالح الوطنية للدول. 

| النص الكامل |

 

إرسال تعليق