-->

اشباع فضائية العراق التربوية الحاجات التعليمية لطلبة الصفوف المنتهيةدراسة ميدانية على عينة من طلبة مدارس بغداد

 اشباع فضائية العراق التربوية الحاجات التعليمية لطلبة الصفوف المنتهيةدراسة ميدانية على عينة من طلبة مدارس بغداد

اشباع فضائية العراق التربوية الحاجات التعليمية لطلبة الصفوف المنتهية دراسة ميدانيةعلى عينة من طلبة مدارس بغداد

. يتناول البحث بالاطار الميداني اشباعفضائيةالعراقالتربويةالحاجاتالتعليميةلطلبةالصفوفالمنتهية حيث اجريت الدراسةالميدانيةعلىعينةمنطلبةمدارسبغداد نظرا للدور الكبير الذي يمكن يؤديه التلفزيون التعليمي في الارتقاء بالعملية التربوية بعد التطورات التقنية التي شهدها قطاع الاعلام والتعليم على حد سواء.ويهدف الباحث من خلال اجراءاته العملية التعرف على الاشباعات والدوافع لطلبة الصفوف المنتهية – السادس الاعدادي بالتحديد – من خلال التعرض الى فضائية العراق التربوية والتقصي عن اسباب متابعتها والعزوف عن مشاهدة دروسها التعليمية فضلا عن الحاجات الحقيقية التي يبحث عنها الطلبة عبر شاشة القناة.وتوصل الباحث من خلال نتائج بحثه الى استنتاجات عدة ابرزها ان فضائيةالعراقالتربوية بحاجةالى اعادالنظرفي اسلوبتقديمالدروسلطلبةالمراحلالمنتهيةوجعلهذهالاساليبمتنوعةلكيلاتكونالدروسجافةاو مملةاذيفضيذلكالىعزوفعددمنطلبةالمراحلالمنتهيةعنمتابعتهاوانطلبة المراحلةالمنتهيةيشاهدونفضائيةالعراقالتربوية لمدةمحدودةلاتزيدفياغلبالاحيانعنساعةواحدةحيثيتابعوندرسواحد اودرسين. بالمقابل اقر عدد من طلبة المراحل المنتهية ان فضائيةالعراقالتربويةتقومباشباعرغباتهموتلبيةحاجاتهم من حيث تقديمها لجميع الدروس وتغطية المنهج المقرر بالكامل بطريقة سهلة عبر مدرسين معروفين بالخبرة والكفاءة كما انها تتيح التواصل معها بطرق مختلفة.واستند البحث الى المصادر الحديثة العربية والاجنبية والمترجمة فضلا عن المواقع الالكترونية من اجل التأصيل النظري لموضوع البحث بطريقة تمهد الى ادراك اوسع ، لاسيما ان التلفزيون التعليمي عموما يعد تجربة مفيدة في العراق وواسعة وكبيرة في العديد من البلدان العربية والعالم.  

 | النص الكامل |


إرسال تعليق