-->

تاثير التويتر على طبيعة عمل عينة قصدية من الاعلاميين في القنوات الفضائية الخليجية

تاثير التويتر على طبيعة عمل عينة قصدية من الاعلاميين في القنوات الفضائية الخليجية

هدفت هذه الد ا رسة إلى البحث في تأثير تطبيق )التويتر( على طبيعة عمل عينة مختارة من الإعلاميين في القنوات الفضائية العربية في منطقة الخليج العربي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الد ا رسة من ) 011 ( الإعلاميين في القنوات الفضائية العربية في منطقة الخليج العربي، تم اختيارهم بواسطة أسلوب العينة العشوائية البسيطة، حيث تم اختيار من
لديهم ) 011 ( ألف متابع وأكثر من الجمهور، وتوصلت الد ا رسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي:
- أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام تطبيق التويتر عند مستوى الدلالة على أداء الإعلاميين في القنوات الفضائية الخليجية، يعزو الباحث ذلك إلى ما تتميز به تطبيق )التويتر( من سمات تتمثل بتعددية الآ ا رء ومناقشة القضايا الجماهيرية بدرجة كبيرة من الحرية، وأن إتاحة تطبيق )التويتر( الفرصة للتعليق وابداء الآ ا رء في القضايا المثارة، واتفقت هذه النتيجة مع د ا رسة
201  ( التي أظهرت نتائجها أن النسبة الأكبر من الذين شملتهم العينة أجابوا بأن وسائل الاتصال الاجتماعي أثرت بشكل كبير وايجابي على جمع المعلومات والأخبار التلفزيونية.
- كما أظهرت النتائج وجود أثر استخدام تطبيق )التويتر( على مصادر معلومات الإعلاميين في القنوات الفضائية الخليجية، تعزو الباحثة ذلك إلى ما يتميز به تطبيق )التويتر( من سمات تتمثل بتعددية الآ ا رء ومناقشة القضايا الجماهيرية بدرجة كبيرة من الحرية، وأن إتاحة تطبيق )التويتر( الفرصة للتعليق وابداء الآ ا رء في القضايا المثارة ساعد في جذب الجمهور نحو مضامين هذه المواقع دون تمييز، ومن ينتمون لفكر ما ومن لا ينتمون، والذين يعملون بوسيلة إعلامية والذين يقضون بعض الوقت للتسلية على تطبيق )التويتر( مع الأصدقاء، حيث تقوم شبكات التواصل على عدم مركزية المعلومات، وعلى تغير قنوات الاتصال من أحادية الجانب إلى متعددة الجوانب، فالكل مستقبل ومرسل في الوقت نفسه، وان اختلفت طرق استهلاك المحتوى وتطويره وتفعيله ونشره، كما أن كثافة استخدام التكنولوجيا وانتشار تطبيق )التويتر( بين الأف ا رد قد ساعدت على تغيير أنماط التفاعل الاجتماعي فيما بينهم، كما أثرت على طبيعة التفاعلات الاجتماعية وتوجهاتها، بالإضافة إلى التأثير الواضح على منظومة القيم الاجتماعية والسلوك الاجتماعي للمستخدمين بما فيهم الإعلاميين الذين يحصلون على المعلومات من مصادرها أو من خلال تطبيق )التويتر( .
- أظهرت النتائج أيضاً وجود أثر تطبيق )التويتر( على معالجة معلومات الإعلاميين في القنوات الفضائية الخليجية في منطقة الخليج العربي، وتعزو الباحثة هذه النتيجة إلى اهتمام الإعلاميين بالنمط التكنولوجي الجديد والتفاعل مع تطبيقاته بالتدريب وتوظيف كل جديد في الممارسة المهنية، ورغم أن التفاعلية عبر شبكات التواصل تعني تمكين القارئ من استخدام وسائط

تاثير التويتر على طبيعة عمل عينة قصدية من الاعلاميين في القنوات الفضائية الخليجية

إرسال تعليق