هدفت الد ا رسة الحالية إلى التعرف على دور العلاقات العامة بابعادها المتمثلة بكل من )البعد المهني، البعد التخصي، البعد المجتمعي(، في إستقطاب الأساتذة والطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة: جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر أنموذجأ. ولتحقيق أهداف الد ا رسة، استخدم الباحث المنه الوصفي المسحي من خلال قيامه بم ا رجعة الأدبيات ذات الصلة بموضوع الد ا رسة، كما قام الباحث بمسح ميداني من خلال تصميم إستبانات وتحكيمها وتوزيعها على عينة مكونة من
07 ( من كلا الأساتذة والطلبة الجامعيين، في كل من جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر، حيث ( استردت إستبانات بواقع ) 045 (، استخدمت في إستخ ا رج نتائ الد ا رسة الحالية. وتوصلت الد ا رسة إلى مجموعة من النتائ أهمها:
التفاوت في طبيعة عمل كل من دائرتي العلاقات العامة في كل من جامعتي الترق الأوسط
والبت ا ر بقيامها بوظيفتيهما في إستقطاب الأساتذة والطلبة تبعا لأبعادها الوظيفية من وجهه نظر كل من الأساتذة والطلبة. في إسهام دائرتي العلاقات ،)α≥ ... وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله ) 5 العامة في إبتكار سياسات ناجحة وتقديم العرو والحوافز في إستقطاب وتعيين الأساتذة في كل من جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر تبعا لكل من )العمر، النوع، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة(، وفي فاعلية دائرتي العلاقات العامة بتنسيق علاقات الهيئة التدريسية برئاسة
كل من جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر تبعا لكل من )العمر، النوع، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة( لأعضاء الهيئة التدريسية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كيفية تحقيق العلاقات العامة للسياسات التسويقية الناجحة تساهم في إستقطاب الطلبة في جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر تبعا لكل من )النوع، العمر، البرنام الأكاديمي(، وفي متابعة قسم العلاقات العامة للقضايا الاجتماعية للطلبة وزرع روح الولاء والإنتماء في كل من جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر تبعا لكل من )النوع، العمر، البرنام الأكاديمي( للطلبة
دور العلاقات العامة في إستقطاب الأساتذة والطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة: جامعتي الشرق الأوسط والبترا أنموذجاً
تعليقات: 0
إرسال تعليق