-->

دور العلاقات العامة في إستقطاب الأساتذة والطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة: جامعتي الشرق الأوسط والبترا أنموذجاً

 دور العلاقات العامة في إستقطاب الأساتذة والطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة: جامعتي الشرق الأوسط والبترا أنموذجاً

هدفت الد ا رسة الحالية إلى التعرف على دور العلاقات العامة بابعادها المتمثلة بكل من )البعد المهني، البعد التخصي، البعد المجتمعي(، في إستقطاب الأساتذة والطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة: جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر أنموذجأ. ولتحقيق أهداف الد ا رسة، استخدم الباحث المنه الوصفي المسحي من خلال قيامه بم ا رجعة الأدبيات ذات الصلة بموضوع الد ا رسة، كما قام الباحث بمسح ميداني من خلال تصميم إستبانات وتحكيمها وتوزيعها على عينة مكونة من
07  ( من كلا الأساتذة والطلبة الجامعيين، في كل من جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر، حيث ( استردت إستبانات بواقع ) 045 (، استخدمت في إستخ ا رج نتائ الد ا رسة الحالية. وتوصلت الد ا رسة إلى مجموعة من النتائ أهمها:
التفاوت في طبيعة عمل كل من دائرتي العلاقات العامة في كل من جامعتي الترق الأوسط 
والبت ا ر بقيامها بوظيفتيهما في إستقطاب الأساتذة والطلبة تبعا لأبعادها الوظيفية من وجهه نظر كل من الأساتذة والطلبة. في إسهام دائرتي العلاقات ،)α≥ ... وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله ) 5  العامة في إبتكار سياسات ناجحة وتقديم العرو والحوافز في إستقطاب وتعيين الأساتذة في كل من جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر تبعا لكل من )العمر، النوع، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة(، وفي فاعلية دائرتي العلاقات العامة بتنسيق علاقات الهيئة التدريسية برئاسة
كل من جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر تبعا لكل من )العمر، النوع، الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة( لأعضاء الهيئة التدريسية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كيفية تحقيق العلاقات العامة للسياسات التسويقية  الناجحة تساهم في إستقطاب الطلبة في جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر تبعا لكل من )النوع، العمر، البرنام الأكاديمي(، وفي متابعة قسم العلاقات العامة للقضايا الاجتماعية للطلبة وزرع روح الولاء والإنتماء في كل من جامعتي الترق الأوسط والبت ا ر تبعا لكل من )النوع، العمر، البرنام الأكاديمي( للطلبة

دور العلاقات العامة في إستقطاب الأساتذة والطلبة في الجامعات الأردنية الخاصة: جامعتي الشرق الأوسط والبترا أنموذجاً

إرسال تعليق