تكنولوجيا الاتصال وعلاقتها بأداء المؤسسات الإعلامية مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية "إنموذجاً"
Communication Technology and Its Relationship to the
Performance of Media Institutions
Jordanian T.V. and Radio Corporation as Model
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف تكنولوجيا الاتصال وعلاقتها بأداء المؤسسات
الإعلامية، ودراسة الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مدى استخدام
تكنولوجيا الاتصال وأداء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية وفقاً للخصائص الديموغرافية
المتمثلة ب(النوع الاجتماعي، والعمر، والمؤهل العلمي، والخبرة، والمسمى الوظيفي)، وكذلك
قياس أثر تكنولوجيا الاتصال على أنشطة وأداء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، متمثلاً
بمجالات (التخطيط، والتنظيم، والمتابعة والتقويم، واتخاذ القرارات، والموارد البشرية،
والإنتاجية، وكفاءة الأداء).
وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
ما مدى استخدام تكنولوجيا الاتصال في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية ؟ ·
ما مستوى تقييم أفراد مجتمع عينة الدراسة لأنشطة وأداء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية ·
باستخدام تكنولوجيا الاتصال ؟
هل توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مدى استخدام ·
تكنولوجيا الاتصال وأداء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، وفقاً للخصائص الديموغرافية؟
هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام تكنولوجيا الاتصال على أنشطة وأداء مؤسسة الإذاعة
والتلفزيون الأردنية، متمثلاً بمجالات: (التخطيط، والتنظيم، والمتابعة والتقويم، واتخاذ القرار،
والموارد البشرية، والإنتاجية، وكفاءة الأداء)؟
، شمل مجتمع الدراسة جميع العاملين في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية خلال سنة ٢٠٠٨
والبالغ عددهم ( ١٤٠١ ) موظفاً وموظفةً، ولجأت الباحثة إلى اختيار عينة بلغت ( ٣٥٠ ) موظفاً
وموظفةً، اختيرت وفقاً للعينة الطبقية العشوائية
للتحميل اضغط هنا
تعليقات: 0
إرسال تعليق