درجة إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي بصفتها أداة للتعلم والتعلیم لدى طلبة الجامعات الأردنیة والاشباعات المتحققة
هدفت هذه الد ا رسة الى تقصي درجة استخدام طلبة الجامعات الاردنیة لشبكات
التواصل الاجتماعي بصفتها اداة للتعلم والتعلیم والاشباعات المتحققة استخدمت الد ا رسة
المنهج الوصفي في اطار المسح المیداني لمجتمع الد ا رسة المكون من (الجامعات الاردنیة
الحكومیة والخاصة) وقد تضمنت اداة البحث التي وزعت على عینة المجتمع حیث اختیرت
الجامعة الاردنیة بصفتها جامعة حكومیة وجامعتي الش رق الاوسط والبت ا ر بصفتها جامعتین
خاصتین .
وطبقت الاستبانة على عینة بلغت مجموعها الاجمالي ( 400 ) طالب وطالبة تم توجیه اسئلة
مغلقة لهم بالمحاور الخمسة للأداة المتعلقة بدرجة الاستخدام والوقوف
على الاشباعات
ومن أبرز النتائج :
-1 احتل (الموقع الالكتروني) في الجامعات المبحوثة الخیار الاول في استخدامات
الطلبة في البحث عن المعلومة الد ا رسیة ، وفیما یتعلق بشبكات التواصل الاجتماعي فقد
احتلت شبكة (الیوتیوب) المرتبة الاولى تلتها شبكة (الفیس بوك) ثم (التویتر) على التوالي
.
-2 یلجأ الطلبة الى موقع الجامعة الالكتروني في الدرجة الاولى لمعرفة مواعید
الاختبا ا رت الفصلیة والشهریة .
-3 جاءت معرفة اخبار الجامعة من خلال الموقع الالكتروني بالمرتبة الاخیرة في اسباب
الاستخدام .
-4 احتل سبب استخدام شبكة الفیس بوك لطرح الاسئلة المتعلقة بالمواد الد ا رسیة في
المرتبة الاولى فیما یتعلق باستخدام الفیس بوك في حین جاء في المرتبة الاخیرة دافع
الدردشة والتواصل مع الزملاء .
-5 الاولویة في تویتر كانت لانشاء (رمز هاشتاغ) للمواد الد ا رسیة في حین ت ا رجع
التواصل مع الزملاء والاساتذة الى المرتبة الاخیرة في توتیر .
-6 فیما یتعلق (بالبرید الالكتروني) فقد اظهرت النتائج ان الطلبة یتبادلون المعلومات
الجدیدة وكان هذا في المرتبة الاولى في حین اث ا رء النقاش في المرتبة الاخیرة من
استخدامات البرید الالكتروني.
درجة إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي بصفتها أداة للتعلم والتعلیم لدى طلبة الجامعات الأردنیة والاشباعات المتحققة
تعليقات: 0
إرسال تعليق