الحرب في وسائل الإعلام: آليات بناء المعنى وإنتاج المعرفة
وإذا كانت مهمّة وسائل الإعلام هي بناء المعنى وتأطير رؤيتنا للعالم، فإنّ عمليات التأطير وبناء المعنى تنشط عند تغطية الأزمات والحروب، ويزداد تأثيرها في المتلقّي. ففي فترة الأزمة يزداد الطلب على المعلومة الإعلامية بغية استكشاف مجريات الأزمة وواقعها، وترقّب النتائج أو حالة الاستقرار، ويكون المتلقّي أكثر استعداداً للتأثّر وقابلية للاختراق.
ويكتسب الخطاب الإعلامي أهمّيته خلال الأزمة من منطلق كونه لا يكتفي بتصوير الواقع ونقله، بل يسعى (أكثر من أيّ زمن آخر) إلى تهيئة الأرضية المعرفية والسياقية المناسبة للمتلقّي ما حول الأزمة. « توافقية » لحمله على تبنّي مقاربة فأيّ مقاربة للحرب اللبنانية الإسرائيلية (حرب تمّوز/يوليو ٢٠٠٦ ) حاولت وسائل الإعلام العربية ترويجها؟ وأيّ معرفة قدّمتها عن هذه الحرب، وأيّ استراتيجيا اتصالية تحكّمت في
صياغة هذه المعرفة؟
تحميل
تعليقات: 0
إرسال تعليق