دور العلاقات العامة في الإعلان للمؤسسات
إن العلاقات العامة والتسويق يشكلان معا طريقين للتواصل داخل المؤسسا ت، ويشكلان توازنًا مشتركًا أو تسويقيًا. وينظر للعلاقات العامة على أنها تكمل دور الإعلان من حيث إسهامها في تأسيس مصداقية المنتج أو الخدمات التي تقدمها الشركة. وهنا الإعلان بدوره أحد أهم العوامل المتعلقة بالمؤسسات، فلا يكاد أن يكون هناك نشاطا تجاريًا يستطيع الاستمرار و تحقيق الأرباح دون أن يكون هناك إعلان، فالشركات التي لا تعلن عن منتجاتها قد تتعرض لابتلاع الشركات المنافسة لها و المعلنة بشكل منظم لمبيعاتها والتي تفصح عن أرباحها لتشجيع المستهلك و المستثمر، إلا أن اختيار نوع الإعلان المناسب لاحتياجات نشاطك والاستقرار على أكثر الطرق فعالية ووفرًا لإعطاء المعلومات للعملاء ليس بالأمر الهين، فهل تستخدمون التلفاز أم الراديو أم وسائل الإعلام المطبوعة أم مزيج من كل ذلك حتى تتمكنون من استغلال نقودكم بالشكل الأمثل؟ الغرض من الإعلان غرض بسيط، ألا وهو إبلاغ وتعريف المشترين المتوقعين بالمنتجات والخدمات وإقناعهم بأن يعملوا ويتصرفوا وفقًا لما اكتسبوه من معرفة وما وصل إليهم من معلومات قد يكمن هذا التصرف في الاستفسار عن المزيد من المعلومات أو الاتصال من أجل مقابلة أو يؤدي إلى محلك أو الطلب بالبريد، والناتج المتوقع لهذه الأعمال من جانب العملاء هو البيع بالطبع! ينفرد الإعلان بالقدرة على توصيل الرسالة بصورة يعتمد عليها وبسرعة وفعالية، وهو - أى الإعلان - على العكس من تكتيكات الاتصال التسويقية الأخرى، مثل العلاقات العامة، يسمح لك بالسيطرة على الرسالة وموضعها وعدد مرات ظهورها بمعنى آخر الكرة في ملعب ك، ومن هنا يبرز دورالعلاقات العامة في الإعلان للمؤسسات التجارية
تحميل
تعليقات: 0
إرسال تعليق