الإعلام العسكري الأردني ودوره في التوجيه المعنوي " "دراسة تحليلية لمجلة الأقصى العسكرية الشهرية من عام 2001 الى 2008
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الدور الذي يقوم به الإعلام العسكري وتحديد اً مجلة الأقصى العسكرية في التوجيه المعنوي من خلال محاوره الخمسة الرئيسة وهي التوجيه الوطني ، التوجيه الديني ، التوجيه العسكري ، التوجيه السياسي ، التوجيه النفسي ، وذلك من خلال الإجابة على
أسئلة الدراسة الآتية:
1. ما نسبة التوجيه الوطني من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟ .
2. ما نسبة التوجيه الديني من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟ .
3. ما نسبة التوجيه العسكري من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟ .
4. ما نسبة التوجيه النفسي من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟.
5. ما نسبة التوجيه السياسي من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟.
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الأعداد لمجلة الأقصى العسكرية الشهرية الصادرة عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الصادرة في الفترة ما بين عام 2001 إلى عام 2008 ،أما عينة الدراسة فقد تم اختيار عددين من كل عام من الثمانية أعوام فترة الدراسة ، وذلك بأسلوب العينة العشوائية ، والبالغ تعددها ( 16 ) عدداً ، وقد تم اختيار العينة العشوائية لتحقيق أكبر قدر من الموضوعية ، كما تم اختيار المواضيع الخاضعة للتحليل بأسلوب العينة القصدية ، والبالغ تعدادها خمسة مواضيع في كل عدد تغطي المحاور الرئيسة للتحليل .
تم تصميم استمارة التحليل المكونة من خمس استمارات فرعية بعدد محاور التوجيه المعنوي الرئيسة بهدف رصد تكرارات ظهور فئات التحليل الفرعية في مضمون مجلة الأقصى العسكرية ، ولكل محور على حدة ، ومن ثم حساب النسبة المئوية لكل محور من محاور التوجيه. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين تكرارات محاور
التوجيه المعنوي الخمسة الرئيسة وكانت لصال ح محور التوجيه الوطني ، وكذلك وجد ت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين تكرارات الفئات الفرعية لكافة محاور التوجيه المعنوي. أوصت الدراسة بإيجاد نوع من التوازن بين محاور التوجيه المعنوي الخمسة الرئيسة ، كما أوصت بإجراء دراسات على وسائل أخرى من وسائل الإعلام العسكري مثل إذاعة القوات المسلحة الأردنية.
تحميل الدراسة
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الدور الذي يقوم به الإعلام العسكري وتحديد اً مجلة الأقصى العسكرية في التوجيه المعنوي من خلال محاوره الخمسة الرئيسة وهي التوجيه الوطني ، التوجيه الديني ، التوجيه العسكري ، التوجيه السياسي ، التوجيه النفسي ، وذلك من خلال الإجابة على
أسئلة الدراسة الآتية:
1. ما نسبة التوجيه الوطني من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟ .
2. ما نسبة التوجيه الديني من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟ .
3. ما نسبة التوجيه العسكري من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟ .
4. ما نسبة التوجيه النفسي من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟.
5. ما نسبة التوجيه السياسي من مجمل التوجيه المعنوي في مجلة الأقصى ؟.
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الأعداد لمجلة الأقصى العسكرية الشهرية الصادرة عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الصادرة في الفترة ما بين عام 2001 إلى عام 2008 ،أما عينة الدراسة فقد تم اختيار عددين من كل عام من الثمانية أعوام فترة الدراسة ، وذلك بأسلوب العينة العشوائية ، والبالغ تعددها ( 16 ) عدداً ، وقد تم اختيار العينة العشوائية لتحقيق أكبر قدر من الموضوعية ، كما تم اختيار المواضيع الخاضعة للتحليل بأسلوب العينة القصدية ، والبالغ تعدادها خمسة مواضيع في كل عدد تغطي المحاور الرئيسة للتحليل .
تم تصميم استمارة التحليل المكونة من خمس استمارات فرعية بعدد محاور التوجيه المعنوي الرئيسة بهدف رصد تكرارات ظهور فئات التحليل الفرعية في مضمون مجلة الأقصى العسكرية ، ولكل محور على حدة ، ومن ثم حساب النسبة المئوية لكل محور من محاور التوجيه. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين تكرارات محاور
التوجيه المعنوي الخمسة الرئيسة وكانت لصال ح محور التوجيه الوطني ، وكذلك وجد ت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين تكرارات الفئات الفرعية لكافة محاور التوجيه المعنوي. أوصت الدراسة بإيجاد نوع من التوازن بين محاور التوجيه المعنوي الخمسة الرئيسة ، كما أوصت بإجراء دراسات على وسائل أخرى من وسائل الإعلام العسكري مثل إذاعة القوات المسلحة الأردنية.
تحميل الدراسة
تعليقات: 0
إرسال تعليق