" ملخص الدراسة "
عنوان الرسالة : تعرض الأطفال فى مصر لقنوات الأطفال العربية وتأثيراتها اللغوية عليهم ، دراسة مسحية على الأطفال فى المرحلة العمرية من ٦إلى ٨ سنوات .
اسم الباحثة : نسمه إمام سليمان حسين
جهة البحث : جامعة المنصورة – كلية الآداب – قسم الإعلام . ٢٠١٥
ملخص الرسالة :
تعد مرحلة الطفولة هى المرحلة التي تتكئ عليها كل مراحل عمر الإنسان، وفي ضوئها تتحدد ملامحه وطباعه وأخلاقه ، فكل طفل له حياته الخاصة ، التي نشأ في أحضانها وتأثر بها ، بدءًا من الأسرة ومرورًا بالحضانة والمدرسة والمسجد ووسائل الإعلام والأصدقاء
وانتهاء بالنادي والجامعة وغيرها. ويذهب علماء التربية والنفس إلى أن أهم مراحل الإنسان تبدأ في الطفولة، وسنواته الأولى التي يكون فيها القلب رقيقًا وقاب ً لا للكسب والإصلاح والتطبيع الاجتماعي، وأن ما يغرسه المربون في الطفولة يبقى أثره واضحًا في بقية مراحل العمر .
ويمارس الإعلام دو را هامًا فى تشكيل معارف الشعوب وثقافتها وتوجهاتها ، في مجالات عدة ؛ ولأجل ذلك فقد حرصت الدول ذات القوة العسكرية والسيطرة السياسية ، وغيرها على إستغلال هذا الجانب بما يخدم مصالحها ، ويحقق طموحاتها ، و يعد مجال الإعلام الخاصبالأطفال ؛واحدًا من المجالات التي تحظى باهتمام خاص، ويعود السبب في ذلك إلى وعي المربين ، والباحثين ، وإدراكهم مدى قوة التأثير المباشر؛ الذي تمارسه وسائل الاتصال على الأطفال ، ونظرا لأن وسيلة التلفاز من أهم وسائل الاتصال الجماهيري ، التي تخاطب حاستي السمع والبصر عند الأطفال ، ولذا كان تأثيرها أدق وأبلغ .
ونظرًا لما للغة من أهمية بالغة ، فهى وسيلة التفاهم ، والتعبير عن الأفكار ولذلك فإن وسائل الإعلام - وفى مقدمتها التليفزيون - من أبرز الأدوات التي ُتعرض للطفل العربي في ٢ ليله ونهاره، وُتقدم له ضروبا من الزاد اللغوي الذي من شأنه أن يرفع من حصيلته اللغوية، ويكسبه الأدوات والمهارات التي تجعله أكثر انتماء للغته، وأقدر على استعمالها الاستعمال الأمثل .
وتتمثل أهمية الدراسة في :
١. اللغة العربية الفصحى المستخدمة فى المواد المدبلجة إلى اللغة العربية. بالإضافة إلى اللهجات العامية غير المصرية المستخدمة فى بعض المواد المقدمة عبر تلك القنوات المتخصصة على سبيل المثال الأناشيد والبرامج العامة.
٢. اللغة أهم ما يملك الطفل فى المرحلة الإبتدائية. فكلما كان للطفل مفردات و أليات لاستعمال اللغة بصورة مبكرة كان له قدرة للاتصال مع الآخرين بصورة أكثر فعالية ، والعكس صحيح ، فكلما فقد هذه المفردات والآليات كلما إقترب إلى العزلة وضعفت ثقته بنفسه.
٣. إختلاف نتائج الدراسات التى أجريت حول قوة تأثير التليفزيون على الطفل سواء الدراسات العربية أو الأجنبية. تستهدف هذه الدراسة التعرف على كيفية تعرض الطفل المصرى لقنوات الأطفال العربية المتخصصة وتأثير هذا التعرض على مهاراتهم اللغوية سواء اللهجة المحلية ( العامية) أو العربية الفصحى .
واعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسحى ، حيث تم تصميم استمارة استبيان وتطبيقها على عينة من الأطفال قوامها ٢٢٣ مفردة فى المرحلة العمرية من ٦ إلى ٨ سنوات من ( الذكور والإناث) . من أطفال الصفوف الثلاث الأولى بالتعليم الإبتدائى بالمدارس الابتدائية
الحكومية والخاصة من محافظتى القاهرة والدقهلية ، وتم تطبيق الدراسة فى إطار نظرية التعلم الاجتماعى بالملاحظة لباندورا .
الإطار النظري للدراسة : إنطلقت الدراسة فى إطارها النظرى من نظرية ( التعلم الاجتماعى بالملاحظة ) ، والتى توفر وصفًا جيدًا للظروف التى يلاحظ فيها الطفل ويتبنى استجابات معينة للمواقف المختلفة من وسائل الاتصال ، وذلك يثبت بالشكل القاطع إمكانية استخدام تلك الوسائل كعوامل وسيطة فى تطور الطفل اللغوى . ومن ثم فقد اعتمدت عليها الباحثة كأساس نظري تم بناءًا عليه
وضع فروض وتساؤلات الدراسة فالهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو التعرف على العلاقة بين مشاهدة قنوات الأطفال الفضائية العربية المتخصصة واكتساب الطفل المصرى المهارات ٣ اللغوية من (العربية الفصحى) فى المرحلة الإبتدائية (المرحلة العمرية من ٦إلى ٨ سنوات) ، وكذلك المفردات اللغوية للطفل المصرى من الكلمات غير المصرية (اللهجات العربية) .
وكانت من أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
العربية (على التوالى ) على سائر القنوات من حيث نشبة CN و Mbc ١. تفوق قناتى 3 المشاهدة ، بينما حازت قناة طيور بيبى على المرتبة الثالثة من حيث التفضيل .
٢. احتلت الأناشيد المرتبة الأولى من حيث تفضيل المشاهدة بالنسبة لأطفال عينة الدراسة تلاها الكارتون فى المرتبة الثانية والبرامج العامة التى يقدمها مذيعين فى المرتبة الثالثة. ٣. يقبل ٨٣ % من الأطفال أى أكثر من نصف العينة على حفظ كلمات شخصياتهم المفضلة بقنوات الأطفال العربية المتخصصة .
٤. ارتفاع معدل فهم الأطفال للكلمات الفصحى بنسب أعلى من الكلمات العامية غيرالمصرية التى يتعرضون لها يوميًا عبر قنوات الأطفال العربية المتخصصة.
وبالنسبة لفروض الدراسة :
١. أثبتت النتائج صحة الفرض الأول جزئيًا والذى ينص علي أنه " توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين التعرض لقنوات الأطفال المتخصصة واكتساب المهرات اللغوية لدى الأطفال عينة الدراسة" .
٢. أثبتت النتائج صحة الفرض الثانى جزئيًا والذى ينص علي أنه " توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التعرض المتمثلة فى (الكثافة / العادات / نوعية البرامج ) و اكتساب المهارات اللغوية المتمثلة فى ( العامية / الفصحى / الحفظ
والتذكر ).
٣. أثبتت النتائج صحة الفرض الثالث جزئيًا والذى ينص علي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى اكتساب الأطفال للمهارات اللغوية عبر قنوات الأطفال المتخصصة ؛ وفقًا لخصائصهم الديموغرافية ( النوع ، الصف الدراسى ،المنطقة الجغرافية ، نوع
المدرسة )".
تعليقات: 0
إرسال تعليق