صورة المرأة في إعلانات الفضائيات العربية لدى طالبات الجامعة الإسلامية دراسة ميدانية
إن الإعلان هو سمة الإعلام الحديث وتقنية جلية فيه ولو دققنا في الأمر لوجدنا انه لا غنى للإعلام
عن الإعلان هذا بطبيعة الحال لأنه العنصر المغذي والمزود له هو المال والذي يساهم في دفع حركة
الإعلام نحو مزيد من التوسع والازدهار، لكن ما ارتبط حاليا هو المرأة ليس كعنصر بشري ولكن
كمصدر جاذبية وإثارة فلقد اعتمد الناشطون في مجال الإعلان إلى محاولة جلب أكبر قدر من
المشاهدين لإعلاناتهم وهذا لا يكون إلا بمحاولة تثبيت غرائزهم على مادة الإعلان، فوجدوا أن أحسن
وسيلة هي المرأة بالاعتماد على إبراز عديد مفاتنها، غير مبالين بما ينجم عن مثل هذا التصرف على
المجتمع سواء الرجل حيث يتغير مفهومه للمرأة، فلا يرى في المرأة إلا ما عودته عليه وسائل
الإعلام.
فإن الإعلان السليم والمؤثر هو نابع من صميم الثقافات المحلية للمجتمعات، والتي ترسم لكل فرد فيه
صورة واضحة، وصورة المرأة في مجتمعاتنا محددة بضوابط أخلاقية وقيم وتوجهات دينية
واجتماعية، لكن الصورة التي تعكسها الإعلانات في غالبها هي صورة للمرأة الغربية المتفتحة على
كافة الأصعدة وهو نابع من ثقافتهم وخصوصيات مجتمعاتهم، ثم إننا لو درسنا مختلف التأثيرات لتلك
الرسائل الإعلانية على الشرائح الحساسة في المجتمع خصوصا فئة المراهقين لوجدناها تأثيرات سلبية
للعديد منها، وأصبحت الإعلانات بهذا معول هدم لمختلف القيم الأخلاقية للمجتمع والتي تسعى مختلف
مؤسسات التنشئة لغرسها وترسيخها، وكانت النتيجة هي تزايد الانحرافات والتشققات في البناء الداخلي
لمجتمعاتنا التي نطلق عليها مجتمعات محافظة.
صورة المرأة في الإعلان صورة متطرفة، حيث تتطرف في مظهرها الاجتماعي والأخلاقي عبر
وسائل الإعلانات المتعددة، فهي تخرج عن المألوف من قيم وأخلاق وعادات تضبط السلوك وتحول
دون انتشار الأنماط السلوكية الشاذة والمنحرفة فتصبح لدى شريحة من الناس الذين يروا في صورة
المرأة ما يعكس تطلعاتهم إلى حرية تخلو من أي التزام. وغالبًا ما يسهم ذلك في ترويج ثقافة الانحلال
الأخلاقي والاجتماعي، الذي يتعرض له المجتمع العربي بشكل عام، والتي تحمل في ثناياها أبعادًا
ثقافية وسياسية واجتماعية متنوعة، وهي الصورة التي ما زالت تجد في صورة المرأة كما هي في
الثقافة الغربية نموذجها الذي تقتدي به، وتسير في هداه، دون الأخذ بعين الاعتبار ما يمكن أن يترتب
على هذا النموذج من آثار ثقافية تؤثر في أنماط السلوك الاجتماعي بين الشباب والشابات في المجتمع
العربي والإسلامي.
ومن هنا تأتى هذه الدراسة لمعرفة رأى المرأة بصورتها التي تخرج بها الإعلانات في الفضائيات
العربية مستغلة جسدها للإغراء لمشاهدة الإعلان والترويج للسلعة.
تحميل الدراسة
تعليقات: 0
إرسال تعليق